يعتبر علم المحاسبة أَحد فروع المعرفة الهامة الذي يختص بتوفير المعلومات الضرورية والهامة لمتخذي القرارات، وبالنظر إلى منظمات الأعمال يلاحظ بأنه لا يكاد يخلو أي عمل فيها من النشاط المحاسبي، فهو يعد بمثابة العمود الفقري للمنظمة بقوته تقوى المنظمة وبضعفه تضعف.
ونظراً لأهمية هذا العلم ودوره البارز في النواحي المالية عملت الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية بعد تأسيس قسم المحاسبة على اعتماده كأحد البرامج التعليمية الأساسية للتخصصات القائمة حاليا.
أيضاً لأهمية هذا العلم ودوره الفعال في منظمات الأعمال لا سيما في ظل المتغيرات والتطورات الاقتصادية سعت الجامعة من خلال قسم المحاسبة على جعل هذا البرنامج يحتوي على المعلومات الحديثة لتعليم المبادئ والأسس المحاسبية نظريا وتطبيقيا، ومن ثم تطوير قدرة الطالب على كيفية إدارة الموارد المالية في شتى المجالات وهذا لا يتأتى إلا من خلال توفير أعضاء هيئة تدريس متخصصين.

الرؤيــا :-
   تتمثل رؤية قسم "المحاسبة" بالجامعة الليبية بأن يكون برنامجها ذات كفاءة وفاعلية في المجال المحاسبي، وتخريج دفعات متميزة من المحاسبين تكون لديهم القدرة والمهارة التحليلية والبحثية والاستشارية.

الرسالــة :-
   من أجل التميز العلمي والتفوق المهني صاغ قسم المحاسبة رسالته كما يلي: " التميز والرقي في الأساليب والنظام المحاسبي لتزويد بيئة العمل بمهارات بشرية تتصف بالقدرة على ابتكار وتطوير البرامج المحاسبية وإعداد البحوث العلمية والعملية".

أهداف البرنامج:-
    يهدف برنامج قسم  المحاسبة من خلال خطته الدراسية إلى تحقيق ما يلي:

         1- الحفاظ على توفر متطلبات التقويم والاعتماد الأكاديمي البرامجي للقسم حسب معايير مركز ضمان الجودة .

         2- توفير البيئة المناسبة بالقسم لتحسين عمليتي التعليم والتعلم، من خلال جذب الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس، واستخدام الطرق الحديثة.

       3- العمل على تحفيز واستقطاب الطلاب للقسم.

         4- تمكين وتأهيل طلاب قسم المحاسبة بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل المحلي.

        5- التطوير المستمر بالقسم للوصول بالخريجين بمستوى ينافس خريجي الكليات المناظرة على المستوى المحلي، من خلال الحث على عملية البحث العلمي والتعليم     المستمر.

أساليب تحقيق الأهداف :-
1- الاعتماد على الكادر الأكاديمي الكفؤ.

2- استخدام التقنيات العلمية الحديثة في التدريس (الحاسوب، الإنترنت، البرامج التخصصية ).

3- استخدام مصادر ومقررات دراسية حديثة.

4- المتابعة والمراجعة الدورية المستمرة للخطة الدراسية وتحديثها بما يتناسب والحاجة لاستيعاب المستجدات العلمية العالمية في المجال المحاسبي.

5- الاهتمام المتواصل بالبحوث العلمية والعملية لطلبة قسم المحاسبة باعتبارها من المتطلبات الأساسية للتخرج.

التطلعات المستقبلية للقسم:-
1- تدريس علم المحاسبة وفقا لأحدث المعايير المحاسبية الدولية باستخدام أحدث المراجع والكتب والدوريات .

2- التوسع التدريجي في استعمال تقنيات الحاسوب واللغة الانجليزية في الخطة الدراسية لقسم المحاسبة.

3- التطوير المستمر الذي يسهم في رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس التابعين لقسم المحاسبة من خلال إقامة الندوات والمحاضرات العامة والخاصة، وتشجيعهم على التأليف       وإعداد البحث العلمي وإفاد أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في المؤتمرات والندوات ذات العلاقة.

4- التركيز على التدريب العملي واعتباره جزء لا يتجزأ من ساعات الخطة الدراسية.

شروط القبول بالبرنامج :-

1- أن يتوفر لدى القسم القدرة على استيعاب أعداد الطلبة الراغبين في التخصص.

2- يكون التخصص في الفصل الدراسي الخامس بشرط اجتياز الطالب لمادتي: مبادئ المحاسبة (1)،مبادئ المحاسبة (2)، بتقدير عام جيد على الأقل.

3- تعطى الأولوية للطلاب المتحصلين على معدلات أعلى في المواد المحاسبية (130، 131، 230، 231).

4- تعبئة نموذج طلب التخصص المعد لذلك من قبل القسم، واعتماده من قبل رئيس القسم.

كما يسمح قسم المحاسبة بقبول طلبة منتقلين من أقسام أخرى من داخل الجامعة وذلك وفقاً لشروط التخصص المحددة بالقسم وفي حدود الإمكانيات المتاحة، ويشترط الآتي:

1-أن يتوفر لدى القسم إمكانية لاستيعاب أعداد الطلبة الراغبين في الانتقال إليه.

2-ألا يكون الطالب مفصولاً من التخصص المنتقل منه.

3-تتم المفاضلة بين المتقدمين للانتقال بناءً على المعدل التراكمي للطالب.

4- تعبئة نموذج الانتقال واعتماده من قبل القسم المنتقل منه الطالب وقسم المحاسبة.

5- ألا تتجاوز مدة الانتقال إجراء امتحانات نصف الفصل الدراسي.

أن يتم إعلام إدارة المسجل العام وقسم الدراسة والامتحانات بالجامعة بالإجراءات التي اتخذت بشأن الانتقال.

فرص العمل المتاحة :- 
   تتميز المحاسبة باتساع شاسع في الآفاق المهنية وبذلك تتيح فرص عديدة أمام خريجي قسم المحاسبة للعمل في العديد من المجالات أهمها:
1 – القطاعين العام والخاص.

2- الشركات الاستثمارية وصناديق الاستثمار .

3- شركات التأمين.

4- مصلحة الضرائب.

5- المؤسسات التعليمية والصحية والخدمية.

6- المؤسسات المالية والمصرفية.

7- التحليل المالي، والمراجعة المالية، والمراقبة المالية، والاستشارات المالية.