شريط اخباري

تــعلن إدارة مجلة الليبية عن بدء تجميع المادة العلمية الخاصة بالعدد الحادي عشر لسنة 2020م فعلى السادة أعضاء هيئة الراغبين في نشر أبحاثهم الاسراع بالتواصل مع إدارة المجلة وتجهيز نسختين إحداها ورقية والأخرى إلكترونية. ● موعد استلام الورقات البحثية من الساعة 12- 4 كل يوم عدا الجمعة والسبت. ● إعـــــــــلان ● تهنئ الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية ● والتطبيقية جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين والعاملين بحصولها علي الاعتماد البرامجي لقسمي إدارة الأعمال والمحاسبة والحاسوب وذلك بحصول الأقسام العلمية على الإعتماد المؤسسي والبرامجي. ● تم بحمد الله وتوفيقه في الأيام الماضية التوقيع علي اتفاقية تعاون في اللغة الانجليزية بين الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية بتاجوراء و معهد غلوبال تيسول الكندي (Global Tesol College ) حول الموضوعات الاتية:- 1- دورات تعليم اللغة الانجليزية لسبعة مستويات .2- شهادة التيسول الدولية International Tesol Certificate . 3- تأهيل الطلبة لامتحانات (IELTS and TOEFL) . ت4 - تأهيل ورفع كفاءة مدرسي اللغة الانجليزية وتخريج مدرسين لغة انجليزية جدد. 5- بالاضافة الي مجموعة اخري متنوعة من برامج اللغة الانجليزية وبعض التخصصات الاخري

مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء

نشأة المكتب:
نظراً للمنافسة محلياً وعالميا في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي ، وذلك بما يتفق مع فلسفة ومبادئ الجودة بمفهومها الشامل ، والتميز في الأداء الموجه وفقاً للمعايير والقيم الثقافية والأخلاقية والاجتماعية السلمية وإدماج فكرة الجودة الشاملة والتحسين المستمر في نسيج المنظومة التعليمية والبحثية بالجامعات العامة والأهلية ، والعمل على نشر ثقافة الجودة .
وعليه فقد قامت الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية باتخاذ ما يلزم من تدابير وبما يتلاءم مع أهدافها الإستراتيجية للعمل على وجود نظام فعال لتحقيق الميزة التنافسية للجامعة في كافة المجالات العلمية والبحثية متخذة مفهوم الجودة ركيزة أساسية لها فقامت بتأسيس مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء
رؤيـة المكتب:
بأن تتميز الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية على المستوى المحلي والإقليمي عن نظيراتها من الجامعات وذلك بالعمل على تحقيق المستوى الراقي والرفيع للعملية التعليمية والأداء المتميز والمحافظة على نتاج مخرجاتها بما يتوافق مع أسس ومعايير متطلبات ضمان الجودة المؤسسية، لما تقوم به من تقديم للبرامج التعليمية والبحثية المتميزة لخدمة المجتمع ولكسب ثقة ورضاء المستفيدين على كافة الأصعدة المحلية أو الدولية.
رسالة المكتب:
في ضوء رؤية مكتب ضمان الجودة وتقييم بالجامعة تتمثل رسالته في السعي وراء الرفع من مستوى الأداء المؤسسي وتعميم ثقافة توكيد الجودة بمفهومها الشامل بالجامعة، وذلك وفقاً للمعايير الموضوعة مسبقاً لكافة مكونات المنظومة التعليمية والبرامج البحثيــــة والخدمية التي تُعدها وتُقدمها الجهات المؤسسية ذات العلاقة، وتبني عملية التحسين المستمر للأداء المؤسسي والأكاديمي من أجل الارتقاء بمستوى الكفاءة والفعالية والقدرة التنافسية لخريجيها وإرضاء المستفيدين وكسب ثقتهم من العملية التعليمية المُقدمة بهدف تحقيق الجودة الشاملة.

الأهداف الإستراتيجية للمكتب :
يهدف المكتب إلى اعتماد السياق المناسب لعمليتي المتابعة وتقويم الأداء لكافة أنشطة الجامعة التعليمية منها أو البحثية أو/ و الخدمية وذلك في ضوء المعايير والأسس الموضوعة من قبل مركز ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي بليبيا وبما يحقق أهداف ورسالة الجامعة، وذلك من خلال ما يلي:-
1- إقرار نظام لتقويم الأداء والمتابعة الداخلية على كافة الأنشطة العلمية والإدارية والأكاديمية أو/ والخدمية المُقدمة بما يضمن تحقيق أهداف الجامعة والارتقاء بمستوى نتاج مخرجاتها.
2- العمل على رفع وتفعيل دور المشاركة المجتمعية للجامعة بما يكفل التميز نوعاً وكيفاً للخدمات من أجل كسب ثقة وإرضاء المستفيدين.
3- اعتماد الوسائل المناسبة لتعزيز ونشر ثقافة مفهوم الجودة الشاملة بكافة المستويات الإدارية والأقسام والكليات والعاملين بها سعياً إلى تحقيق التميز في الأداء بما يكفل الدعم وصولاً إلى إنجاز المهام الموكلة.
4- تفعيل دور القدرة المؤسسية والبشرية والعمل على تحسينها وتأهيلها للتميز عن طريق اعتمادها البرامج التدريبية المتخصصة للرفع من كفاءة وفعالية أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين.
5- الرفع من مستوى البرامج الأكاديمية والحث على تحسين جودتها ونوعيتها مما ينعكس على مستوى خريجي الجامعة والقدرة التنافسية لهم.
6- بث روح التعاون بين كافة التنظيمات الإدارية والعاملين بالجامعة لضمان توفير واستكمال متطلبات مركز ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي التابع للجنة الشعبية العامة للتعليم في ليبيا لتأهيل الجامعة للحصول على الاعتماد.
7- إرساء نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، والهياكل اللازمة لإدارة الجودة.
اختصاصات ومهام المكتب:
يُعد مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة الجهة المفوضة والتي من خلاله تتم عمليات المراجعة الداخلية وتقييم الأداء من أجل ضمان الجودة بكافة التنظيمات الإدارية سواءً التعليمية أو البحثية أو الخدمية بالإضافة إلى مجموعة العناصر المؤثرة فيها بهدف تحسين أدائها، حيث تتمثل اختصاصات المكتب بالمهام التالية:-
1- دمج ثقافة الجودة وما تحتويه من مفاهيم بين أعضاء الهيئة التدريسية وكافة الطلاب والعاملين بالجامعة والمحيط المجتمعي.
2- وضع برامج تدريبية لبعض أعضاء الهيئة التدريسية لتهيئتهم للعمل كمدربين في مجال إدارة الجودة الشاملة بما قد يضمن تأسيس القدرة التنافسية.
3 - إقرار نظام لعمليات تقييم الأداء ومتابعته بحيث يشمل أداء الأنشطة البحثية والعلمية وأداء أعضاء الهيئة التدريسية أكاديمياً وأداء الطلاب وأنشطتهم، وآلية الأنظمة الإجرائية المتبعة بكلية العلوم الإدارية والمالية بشُعبها بما يتفق مع خطط الجامعة، وأخيراً تقييم موارد الجامعة والاستفادة منها وتعظيمها.
4 - تقييم متطلبات أنشطة الجامعة المختلفة والعمل على تنمية الموارد البشرية وتأهيلها عن طريق برامج تدريبية وإعادة تأهيلها.
5- إعداد ونشر تقرير سنوي عن كافة أنشطة الجامعة بما يضمن جودة العملية التعليمية والبحثية ويبين مستوى الأداء معتمدا بذلك على البيانات الموثقة.
6 - تفعيل دور الجامعة على المساهمة في التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والبيئة.
7 - العمل على تحقيق الاعتماد المؤسسي والبرامجي من الجهات ذات العلاقة.

مفاهيم وأفكار أساسية في الجودة:
1 ـ الجودة هي تأدية العمل الصحيح على النحو الصحيح من المرحلة الأولى.
2 ـ الجودة برنامج عمل تتكامل منه السياسات والأهداف والإمكانيات والجهود لتحقيق رؤية ورسالة المؤسسة.
3 ـ الجودة مفهوم شمولي يركز على المكونات والعمليات والمراحل والإجراءات ذات العلاقة بالمنتج المقدم ( سلعة أو خدمة ).
4 ـ أسلوب يهتم بمصالح جميع الأطراف ( المؤسسة ، الزبون ، المجتمع ) .
5 ـ الجودة ليست عملية لحظية ولكنها عملية مستمرة.
6 ـ الجودة مسؤولية الجميع .
7 ـ المعلومات الدقيقة والحديثة والتوثيق و التغذية العكسية أركان أساسية في الجودة .

اتصل ألان