مكتبة الجامعة

تأسيس المكتبة:

تأسست مكتبة الجامعة الليبية والتطبيقيةسنة (2010) وكلفت أستاذة متخصصة في علم المكتبات بإدارتها، وتنمو المكتبة بشكل ملحوظ تنظيما إداريا وفنيا كما تنمو في حجم مقتنياتها، وتمثل مكون أساي من مكونات العملية التعليمية.

رؤية المكتبة:

أن تكون مكتبة الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية هي المرجع الأول للطالب والأستاذ داخل الجامعة لما بها من محتويات قيمة من كتب ودوريات وكل ما يحتاجه الطالب والباحث من معلومات للتزود بمتطلبات المناهج الدراسية والوصول لأرقى درجات العلم.

 

رسالة المكتبة:

تتجلى رسالة مكتبة الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية في تحديد وتنظيم وصون موارد تعليمية متنوعة تستجيب لمتطلبات مختلف الفئات المكونة للجامعة من طلبة وأساتذة وموظفين، وتعمل هده المكتبة على تسهيل عملية تحديد مكان الموارد التعليمية، وتنظيمها، وانتقائها وجعلها في متناول جميع المستخدمين، كما تعمل المكتبة على توفير مجموعة شاملة ومتوازنة من الكتب وعلى إيجاد جو مناسب للقراء والبحث والتعلم، كما تولى بالغ الأهمية لتأهيل البنية المعلوماتية وصيانتها وضمان وصول سريع للمعلومات والخدمات المعلوماتية.

 

ساعات العمل بالمكتبة:

يكون العمل بالمكتبة على فترتين:-

الفترة الصباحية من الساعة 10-1

الفترة المسائية من الساعة 2-5

 

 

التصنيف المتبع في المكتبة

يقصد بتصنيف الكتب فرزها وترتيبها بحيث تكون ذات الموضوع الواحد في مكان واحد على الرفوف تجاورها أوثق الكتب صلة بموضوعها مما يسهل على الباحث العثور على الكتاب الذي يبحث عنه، وتتبع المكتبة تصنيف ديوي العشري والدي بمقتضاه يتم تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية تبدأ بالأصفار وتنتهي بالتسع مائيات كما هو مبين أدناه :-

نوع المعرفة

إلى

من

معارف عامة 099 001
الفلسفة وعلم النفس 199 100
الديانات 299 200
العلوم الاجتماعية 399 300
اللغات 499 400
علوم البحثية 599 500
العلوم التطبيقية 699 600
الفنون الجميلة 799 007
ادب 899 008
التراجم 999 009

 

وكل مجال من هذه المجالات بقسم بدورة إلى عشرة أقسام، كل قسم إلى عشرة فروع وهكذا، وكمثال على هذه التقسيمات تقسم رتبة العلوم الاجتماعية كالأتي:-

علم الاجتماع 300
الإحصاء 310
السياسة 320
الاقتصاد 330
القانون 340
الإدارة 350
الرعاية الاجتماعية 360
التربية 370
التجارة والمواصلات 380
العادات والتقاليد 390

   وبعد تحديد رقم التصنيف المعبر عن الموضوع يكتب على كعب الكتاب ويكتب آسفلة الأحرف الثلاثة الأولى من لقب المؤلف ويبدأ الباحث عن الكتاب بالرتبة فالقسم فالفرع للحصول على الكتاب المطلوب، ويفضل أن يترك القارئ الكتاب الذي استخدمه على الطاولة حتى يتسنى لموظف المكتبة أن يرجعه لمكانه تحسبا من وضعه في غير مكانة الصحيح

وحدة مبيعات الكتب بالمكتبة/

أبدت مكتبة الجامعة الليبية على إتاحة الفرصة للأساتذة والطلاب والباحثين بتوفير الكتب والمراجع العلمية، خاصة الكتب المنهجية والكتب المساعدة، وغيرها من المراجع ولقد تم تزويد وحدة المبيعات بمجموعة متنوعة من الكتب منها الإسلامية والثقافية والطبية والعلمية والتراثية وغيرها لبيعها بأسعار مخفضة للطلبة والأساتذة والعاملين بالكلية، والرواد والباحثين من خارج الكلية.

الخدمات التي تقدمها المكتبة

1- خدمات الإعارة

يجوز لعضو هيئة التدريس في الجامعة استعارة 3 كتب كحد أقصى، ولمدة أسبوع، وله الحق في إعادة استعارتها إدا لم يكن عليها طلب.

يجوز لطالب الجامعة استعارة كتابين كحد أقصى، ولمدة 3 أيام ويجوز للأمين السماح للطالب باستعارة أكثر من دلك حسب ما يراه مناسبا.

يجوز لموظف الجامعة استعارة كتابين كحد أقصى في المرة الواحدة ولمدة 10 أيام.

لا يجوز إعارة الدوريات، والمجموعات الخاصة من الكتب النادرة والمخطوطات والوثائق والمواد المكتبية كالأفلام والأقراص المدمجة والأشرطة والشرائح والخرائط وغيرها.

لأمين المكتبة الحق في الامتناع عن إعارة أي كتاب أو منع استعماله بشكل عام داخل المكتبة إدا رأى أن المصلحة العامة تقتضى دلك.

لأمين المكتبة الحق في استرداد أي كتاب معار قبل انتهاء مدة الإعارة أو الامتناع عن إعارة أي كتاب، إدا ما رأى أن الحاجة تستدعي دالك.

لا يجوز تجديد إعارة أي كتاب إدا كان مطلوبا لمستفيد أو أكثر، وفي هده الحالة، تراعى الأولوية في إعارة هدا الكتاب للطالب الأول كما لا يجوز إعارة كتب جديدة للمستفيدين إدا كانت في حوزتهم كتب متأخرة.

تتم الإعارة بموجب البطاقة التي تعدها المكتبة بعد تعبئة النموذج الخاص بها.

 2- خدمات التدريب والإرشاد لاستخدام المكتبة

برنامج تهيئة وتدريب المستفيدين على استخدام المكتبة

يتلخص البرنامج فيما يلي:-

تقوم أمينة المكتبة بالجلوس مع الطلبة وخاصة الجدد بتدريبهم على أداب استخدام المكتبة وتوجيههم بواقع ساعة يوميا بغرض تعريفهم بالمكتبة وكيفية الاستفادة من أوعية معلوماتها بمختلف مصادرها الورقية والإلكترونية .

من ضمن هذا البرنامج شرح ما يلي:-

الاطلاع على لائحة المكتبة.

الاطلاع على دليل المكتبة .

مواعيد المكتبة.

نظام التصنيف والبحث في فهرس المكتبة.

نظام الإعارة بالمكتبة.

كيفية الحصول على بطاقة اشتراك للمكتبة.

نظام المذاكرة داخل المكتبة.

المكتبة الإلكترونية وكيفية الاستفادة منها.

3- خدمات التصوير

4- خدمات الإنترنت

 

نمودج الاشتراك في المكتبة

 

 

 

اتصل ألان