شريط اخباري

📱0925331414 ● . تــعلن إدارة مجلة الليبية عن بدء تجميع المادة العلمية لسنة 204 فعلى السادة أعضاء هيئة التدريس الراغبين في نشر أبحاثهم الاسراع بالتواصل مع إدارة المجلة وتجهيز نسختين إحداها ورقية والأخرى إلكترونية موعد استلام الورقات البحثية من الساعة 12- 4 كل يوم عدا الجمعة والسبت. ● تم بحمد الله وتوفيقه في الأيام الماضية التوقيع علي اتفاقية تعاون في اللغة الانجليزية بين الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية و معهد غلوبال تيسول الكندي (Global Tesol College ) حول الموضوعات الاتية:- 1- دورات تعليم اللغة الانجليزية لسبعة مستويات .2- شهادة التيسول الدولية International Tesol ertificate تأهيل الطلبة لامتحانات (IELTS and TOEFL) تأهيل ورفع كفاءة مدرسي اللغة الانجليزية وتخريج مدرسين لغة انجليزية جدد بالاضافة الي مجموعة اخري متنوعة من برامج اللغة الانجليزية وبعض التخصصات الاخري. ● تعلن الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية المعتمدة ( مؤسسي وبرامجي )عن فتح باب التسجيل والقبول لفصل الربيع 204 وذلك في التخصصات التالية إدارة الأعمال، محاسبة، حاسب آلي، تمويل ومصارف، قانون، هندسة النفط، فعلى الطلبة الراغبين في الإلتحاق بالدراسة في الجامعة الحضور للجامعة مصحوبين بالمستندات التالية، شهادة ثانوية وما يعادلها، 8 صور، شهادة صحية، شهادة ميلاد، العنوان عين زارة بجانب جامعة طرابلس قاطع ب وذلك من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 6 مساءاً ولأي استفسار نامل الاتصال على الارقام التالية 0922108002 ● تم بحمد الله عقد اتفاقية تعاون بين الجامعة الليبية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وذلك في مجال، الدراسات العليا الني تمنحها الأكاديمية، مجال التدريب، مجال إيفاد الخبراء، الاستشارات والبحوث المشتركة ● تهنئ الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين والعاملين بحصولها علي الاعتماد البرامجي لقسمي إدارة الأعمال والمحاسبة والحاسوب وذلك بحصول الأقسام العلمية على الإعتماد المؤسسي والبرامجي.

العوامل المؤثرة في اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء بالحي الإسلامي بطرابلس لشراء السلع الزراعية الغذائية

العوامل المؤثرة في اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء بالحي الإسلامي بطرابلس لشراء السلع الزراعية الغذائية

                                                             د. محمد عامر الحمادي

                                                   قسم الاقتصاد/ كلية الاقتصاد/ جامعة طرابلس

                                                             د. الطاهر علي دابه

                                         قسم الاقتصاد الزراعي/ كلية الزراعة/ جامعة طرابلس

مستخلص الدراسة:

على الرغم من الانتشار الواسع لمحلات وأسواق التجزئة بمختلف أنواعها والمتخصصة وغير المتخصصة في بيع السلع الزراعية الغذائية الطازجة في مدينة طرابلس، إلا أنه هناك إقبال ملحوظ من العديد من المستهلكين على الشراء من سوق الثلاثاء للسلع الزراعية الغذائية الواقع بالحي الإسلامي بمدينة طرابلس، ويفضلونه عن الأسواق والمحلات التجارية الأخرى ويختارونه لشراء احتياجاتهم من السلع الزراعية الغذائية. اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء لشراء السلع الزراعية الغذائية يتأثر ببعض العوامل الاقتصادية والتي أهمها وبالترتيب: توفر عدة أنواع من الخضراوات والفواكه واللحوم التي يمكن الاختيار من بينها، السلع الزراعية الغذائية في هذا السوق تكون طازجة، إمكانية شراء المستهلك لكل احتياجاته من هذا السوق، الأسعار بهذا السوق أفضل من الأسعار بالمحلات والأسواق الأخرى، توفر السلع طوال اليوم وعلى مدار السنة أو خلال الموسم، إمكانية الشراء بالوزن أو الصندوق أو القطعة، وتوفر وسيلة النقل لدى المستهلك. اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء بالحي الإسلامي لشراء السلع الزراعية الغذائية يتأثر ايضا ببعض العوامل الأخرى غير الاقتصادية والتي أهمها وبالترتيب: معرفة المستهلك باحوال هذا السوق، معاملة البائعين الحسنة للزبائن، وتوفر موقف للسيارات بالسوق.

Factors affecting consumers' choosing of Al-TULATA MARKET in the Islami district in Tripoli to buy agricultural food commodities

ABSTRACT:

In despite of the wide spread of retail shops and markets specialized and not specialized in selling fresh agricultural food commodities in Tripoli city, many consumers intend to buy from Al-TULATA MARKET in the Islami district in Tripoli city, and they prefer it to other markets and shops, and they choose it to buy their needs from agricultural food commodities . Consumers choosing of Al-TULATA MARKET to buy agricultural food commodities is affected by some important economic factors, they include and in order : availability of several types of vegetables, fruits, and meats from which the consumer can choose, food commodities in this market are fresh, consumer has a possibility to buy all his needs from this market, prices in this market are better than prices in other markets and shops, availability of commodities during the day and all year round or during the season, consumer can buy by weight, or box or piece , and availability of private transportation mean to the consumer. Consumers choosing of Al-TULATA MARKET to buy agricultural food commodities also is affected by some other non-economic factors include in order: consumers knowledge of this market, kind treatment of sellers to customers, and availability of car parking in the market .

Key words:Al-TULATA MARKET, agricultural food commodities, consumer, buying.

المقدمة:

السلع الزراعية الغذائية هي من بين السلع التي يقوم المستهلك باستهلاكها يوميا وهو يقوم بشرائها بشكل متكرر، فهو يقوم بالبحث عن تلك السلع التي يحتاجها في السوق لشرائها من المكان المناسب، حيث أن هناك عدة خيارات من الأسواق متاحة للشراء منها، فقد يشتري من محلات البيع بالتجزئة المتمثلة في الأسواق الممتازة ، محلات البيع بالتجزئة الصغيرة، أو من محلات البيع بالتجزئة المتخصصة، وهذه تمثل أسواق التجزئة والتي تعتبر الحلقة الأخيرة في القناة التسويقية التي تمر بها السلعة، وتحصل على السلع التي تتعامل فيها من أسواق الجملة، وهذه الأسواق توجد أينما يوجد المستهلك وفي التجمعات السكانية، فهي قريبة من المستهلك وتبيع للمستهلكين النهائيين، وهناك أسواق الجملة التي تحصل على السلع التي تتعامل فيها من المنتجين الزراعيين أو الموردين. وعند قيام المستهلك باتخاذ قرار الشراء فان اهتمامه يتركز في الحصول على السلعة بأقل سعر، وأن تكون ذات جوده عالية، وبذلك سوف يبحث عن السوق والبائع الذي تتحقق فيه ومعه مصلحته هذه، وعلى الرغم من انتشار محلات بيع المواد الغذائية بمختلف أنواعها، بما في ذلك المحلات المتخصصة في بيع الخضراوات والفواكه، اللحوم، الأسماك، والبقوليات والمكسرات والتوابل، أو الاسواق الممتازة التي تبيع مدى واسع من سلع المستهلك النهائي ومنها المنتجات الزراعية الغذائية الطازجة والمجهزة، إلى جانب أسواق بيع المنتجات الزراعية الغذائية الطازجة، مثل سوق الثلاثاء للمنتجات الزراعية الغذائية بالحي الإسلامي بمدينة طرابلس، سوق ,,الحوت,, الواقع بشارع الرشيد بمركز المدينة ، سوق الأحد بقصر بن غشير، والأسواق التي توجد في بعض الإحياء والمقامة في أماكن كانت أصلا مواقف للسيارات، وبها محلات في شكل مظلات صغيرة، وٳختيار المستهلك للمكان المناسب للشراء، وتفضيله للشراء من سوق معين أو من محل تجاري معين يتأثر بالعديد من العوامل، سوق الثلاثاء من الأسواق القديمة والهامة والمشهورة في مدينة طرابلس والذي كان يلعب دورا مهما كأحد المنافذ المتاحة للمنتجين الزراعيين لبيع منتجاتهم، وخاصة هؤلاء الذين تقع مزارعهم في مناطق قريبه من مدينة طرابلس، وأنه يوفر مدى واسع من المنتجات الزراعية الغذائية، تشمل الخضراوات والفواكه والحبوب والبقوليات والتوابل واللحوم والبيض للمستهلكين في مناطق ذات كثافة سكانية عالية. هذا السوق تم نقله من أكثر من موقع في المدينة، ويوجد حاليا في الحي الإسلامي، ومعظم المتاجر في هذا السوق هي للبيع بالتجزئة فقط، وبعض المحلات تبيع بالجملة فقط، حيث يقوم تجار الجملة بالبيع إلى تجار التجزئة، المطاعم، الفنادق، الشركات أو المستشفيات، وبعض محلات الجملة قد تبيع بالتجزئة للمستهلك.

هذا البحث يركز على فئة المشترين الذين يشترون السلعة للاستهلاك الأسري، حيث يقبل الكثير من المستهلكين على الشراء من هذا السوق، كما هو مشاهد من كثرة عدد المشترين يوميا وطوال العام، وخاصة في بعض المواسم والمناسبات. إن ظاهرة الإقبال على الشراء من سوق الثلاثاء تعني أن هؤلاء المستهلكين عند بحثهم عن السلعة الغذائية يختارون هذا السوق كمكان مناسب للشراء من وجهة نظرهم، وهذه الظاهرة تحتاج إلى بحث. يخضع قرار المستهلك الشراء من السوق محل البحث لتأثير مجموعة من العوامل الاقتصادية وغير الاقتصادية، وهذا البحث صمم للاجابة عن السؤالين الآتيين:

  1. ما هي العوامل الاقتصادية المؤثرة في اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء بالحي الإسلامي لشراء السلع الزراعية الغذائية؟.
  2. ما هي العوامل غير الاقتصادية المؤثرة في اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء بالحي الإسلامي لشراء السلع الزراعية الغذائية؟.

بالتالي، يهدف هذا البحث الى دراسة وتحديد أهم العوامل الاقتصادية وغير الاقتصادية المؤثرة على اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء بالحي الإسلاميلشراء احتياجاتهم من السلع الزراعية الغذائية.

المواد وطرائق البحث:

تتسم دراسات وبحوث التسويق الزراعي في البيئة الليبية بالقلة، ومعظم بحوت التسويق الزراعي المنجزة هي في شكل دراسات بحثية قام بها طلبة الدراسات العليا في قسمي الاقتصاد الزراعي في كليتي الزراعة بجامعة طرابلس وجامعة عمر المختار، تلك الدراسات ركزت على عملية التسويق من وجهة نظر المنتج الزراعي، أو ركزت على دراسة عرض بعض المنتجات الزراعية أو الطلب عليها، وعلى حسب علم الباحثان فانه لم تجرى بحوث في التسويق الزراعي لدراسة اسواق المنتجات الزراعية الغذائية في ليبيا، بما في ذلك اسواق التجزئة والتي تمثل المرحلة الاخيرة في القناة التسويقية التي تمر بها السلعة، وهذه الاسواق تبيع السلع التي تتعامل فيها الى المستهلك النهائي، وعندما يقرر المستهلك شراء السلعة الزراعية الغذائية فهو يجتهد في البحث عنها في المكان (السوق) المناسب ليشتريها، واختياره للمكان المناسب للشراء سوف يعود عليه بأكبر قدر من المنافع.

لتحقيق هدف الدراسة المذكور أعلاه, أستخدم في هذه الدراسة مقياس ليكرت (Likert Scale) الشائع الاستعمال في بحوث التسويق, حيث أشارت دراسة قام بها(Kinnear وRoot) أن 55% من الأعمال (Businesses) في أمريكا يستعملون مقياس ليكرت في بحوثهم التسويقية (Kinnear and Taylor,1991). مقياس ليكرت يتضمن وضع وصياغة عدد من العبارات مناسبة للحالة موضع الدراسة، العبارات تعطى لمجموعة (عينه) من المستجوبين ممثله لمجتمع الدراسة موضع الاهتمام،ومقياس ليكرت له مزايا في انه يسهل تكوينه أو إدارته، وبساطة الإرشادات أو التعليمات (Kinnear and Taylor ,1991). مقياس ليكرت يتطلب الحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة باستخدام الاستبيان كأداة رئيسيه لتجميع البيانات، ولذلك تم إعداد استبيان لهذا الغرض، وصمم الاستبيان ليشمل مجموعتين من العوامل التي من المحتمل أن تؤثر على اختيار مستهلك السلع الزراعية الغذائية سوق الثلاثاء بالحي الإسلامي لشراء احتياجاته من السلع الزراعية الغذائية التي تباع في هذا السوق، حيث تضم المجموعة الأولى العوامل الاقتصادية والثانية تضم العوامل غير الاقتصادية:

أ. العوامل الاقتصادية:

وهي مجموعة من العوامل التي ترتبط بالجانب الاقتصادي المرتبط بعملية الشراء، وهذه العوامل تشمل ما يلي:

- توفر عدة أنواع من الخضراوات والفواكه واللحوم التي يمكن الاختيار من بينها السلع الغذائية في هذا السوق تكون طازجة.

- إمكانية شراء كل احتياجاتي من هذا السوق.

- إمكانية الشراء بالجملة.

- الأسعار بهذا السوق أفضل من الأسعار بالمحلات والأسواق الأخرى.

- إمكانية الشراء بالوزن أو الصندوق أو القطعة.

- إمكانية شراء سلع مجهزه مثل اللحوم (مقطعه، مفرومة، متبله).

- توفر خدمة توصيل المشتريات الى السيارة.

- توفر السلع طوال اليوم وطوال العام أو خلال الموسم.

- الطريقة التي يعرض بها البائعون سلعهم للبيع.

- توفر وسيلة النقل لدى المستهلك.

ب. العوامل غير الاقتصادية:

وهي مجموعة من العوامل التي ترتبط بالجانب غير الاقتصادي المتعلق بعملية الشراء، وعادة ما يأخذها المستهلك في الاعتبار عند تقرير المكان الذي سيشتري منه، وهذه العوامل تشمل ما يلي:

- قرب السوق من مقر سكني.

- نظافة السوق.

- توفر موقف للسيارات.

- إمكانية قضاء وقت أطول في التسوق للبقاء خارج المنزل.

- موقع السوق على جانب الطريق السريع ومناسب للشراء عند العودة من العمل.

- السوق مناسب لاصطحاب الزوجة للمساعدة في الشراء.

- معاملة البائعين للزبائن حسنه.

- تشجيع صديق أو قريب للشراء من هذا السوق.

- معرفتي بأحوال هذا السوق.

- وجود مطعم ومقهى بالسوق.

- السوق يعرض ويبيع منتجات ذات مواصفات صحية.

- وجود رقابه وتفتيش على السوق.

درجات تأثير تلك العوامل في المجمل تختلف من مستهلك لآخر، ولذلك صمم الاستبيان الخاص بهذا البحث على شكل مقياس ليكرت ذي الخمس درجات، حيث تتراوح درجات التأثير من مؤثر بدرجه عالية جدا الى غير مؤثر، وبذلك فانه يوضح مستوى تأثير كل عامل من العوامل التي تضمنها الاستبيان على اختيار المستهلك سوق الثلاثاء للشراء. الهدف من اختيار المقياس المحاسبي هو توسيع مدى الردود المتوقعة على العوامل التي تضمنها الاستبيان، ومن ثم تحديد متوسط حسابي تكون قيمته أكثر واقعية في التعبير عن إجابات المستجوبين.

اختيرت عينه عرضية من خمسين مشترى لتمثل مجتمع الدراسة المتمثل في مستهلكي المنتجات الزراعية الغذائية، والذين يشترونها من سوق الثلاثاء، ومجتمع الدراسة غير محدد (يصعب تحديده)، اختيرت العينة في نفس مكان السوق من بين المشترين بمقابلة كل واحد منهم بعد أن يكون قد انهى عملية الشراء، وعند موافقته على المشاركة يسلم له الاستبيان ويطلب منه تعبيئته بالاجابة عن الأسئلة وتدوين ردوده في الاستبيان في الوقت نفسه وفي عين المكان وبوجود الباحث، بما يضمن الحصول على أعلى نسبة مشاركة واستلام الباحث كل الاستبيانات المعطاه، لقد تم استبعاد ثلاثة استبيانات لأنها غير صالحة وذلك لامتناع المستجوبين عن مواصلة تعبئة الاستبيان بعد إجابتهم عن بعض أسئلة الاستبيان، وتم تعويضهم بمشترين آخرين. أجريت هذه الدراسة في شهري نوفمبر وديسمبر من عام 2013.

على حسب مقياس ليكرت لقياس درجة تأثير العوامل الاقتصادية وغير الاقتصادية على اختيار المستهلك سوق الثلاثاء لشراء السلع الزراعية الغذائية، فانه أعطيت أوزان لدرجات تأثير هذه العوامل تتراوح ما بين 1 في حدها الأدنى (غير مؤثر) ، و 5 في حدها الأعلى (مؤثر بدرجه عالية جدا)، وباحتساب المتوسط الحسابي المرجح لهذه الأوزان فانه يساوي (3) وتم اعتماد هذا المتوسط كمعيار لمعرفة تأثير أو عدم تأثير العوامل المختلفة التي تضمنها الاستبيان على اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء لشراء السلع الزراعية الغذائية، حيث أن العامل الذي يساوي متوسطه الحسابي المرجح بالأوزان 3 فأكثر اعتبر على أنه مؤثر، في حين اعتبر أن العامل الذي يقل متوسطه الحسابي المرجح بالأوزان عن 3 غير مؤثر.

النتائج والمناقشة:

لكي يمكن التعرف وتحديد أهم العوامل المؤثرة على اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء بالحي الاسلامي لشراء السلع الزراعية الغذائية، قسمت تلك العوامل إلى مجموعتين رئيسيتين، المجموعة الاولى تمثل العوامل الاقتصادية والمجموعة الثانية تمثل العوامل غير الاقتصادية، وكل واحدة منها تشمل عدد من العوامل الفرعية المذكورة سابقا، وفيما يلي تحليلا لردود المستجوبين:

أ. العوامل الاقتصادية:

لغرض معرفة مدى تأثير العوامل الاقتصادية على اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء بالحي الاسلامي لشراء السلع الزراعية الغذائية وتحديد أهم هذه العوامل، فقد تم توجيه سؤال للمشاركين في هذا الخصوص، يشتمل العوامل المشار إليها سابقا، ويعرض الجدول (1) تحليلا لردودهم عن هذا السؤال من حيث عدد الردود ونسبتهم حسب درجات التأثير الخمسة (مؤثر بدرجه عالية جدا، مؤثر بدرجه عالية، مؤثر بدرجه متوسطة، مؤثر بدرجه قليلة، غير مؤثر) لكل عامل.

جدول (1) العوامل الاقتصادية المؤثرة في اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء بالحي الإسلامي بطرابلس لشراء السلع الزراعية الغذائية

ر. م

العوامل

درجه التأثير
مؤثر بدرجه عالية جدا مؤثر بدرجه عالية مؤثر بدرجه متوسطة مؤثر بدرجه قليلة غير مؤثر
العدد % العدد % العدد % العدد % العدد %

1

توفر عدة أنواع من الخضراوات والفواكه واللحوم التي يمكن الاختيار من بينها 27 54 14 28 9 18 00 00 00 00
2 السلع الغذائية في هذا السوق تكون طازجة 23 46 19 38 8 16 00 00 00 00
3 إمكانية شراء كل احتياجاتي من هذا السوق 21 42 22 44 7 14 00 00 00 00
4 إمكانية الشراء بالجملة 14 28 11 22 3 6 4 8 18 36
5 الأسعار بهذا السوق أفضل من الأسعار بالمحلات والأسواق الأخرى 27 54 14 28 7 14 2 4 00 00
6 إمكانية الشراء بالوزن أو الصندوق أو القطعة 20 40 20 40 8 16 1 2 1 2
7 إمكانية شراء سلع مجهزه مثل اللحوم (مقطعه، مفرومة، متبله) 4 8 5 10 2 4 3 6 36 72
8 توفر خدمة توصيل المشتريات للسيارة 14 28 7 14 6 12 3 6 20 40
9 توفر السلع طوال اليوم وطوال العام أو خلال الموسم

21

42 24 48 3 6 00 00 2 4
10 الطريقة التي يعرض بها البائعين سلعهم للبيع 4 8 10 20 16 32 10 20 10 20
11 توفر وسيلة النقل لدى المستهلك 22 44 17 34 5 10 2 4 4 8

المصدر: الاستبيان الخاص بالدراسة

نتائج التحليل الإحصائي لردود المستجوبين وحساب المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان لردود المشاركين مدونة في جدول(2)، وبناء على تلك النتائج، يمكن باستخدام المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان المحسوب لكل عامل تحديد أي من العوامل الاقتصادية المؤثر، وأيها غير المؤثر في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء بالحي الاسلامي لشراء السلع الزراعية الغذائية، فالعامل الذي يساوي متوسطه الحسابي المرجح بالأوزان 3 فأكثر يكون مؤثر، بينما العامل الذي يقل متوسطه الحسابي المرجح بالأوزان عن 3 يكون غير مؤثر، ورتبت تلك العوامل حسب قيمة المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان كما هو في جدول (2).

جدول ( 2 ) المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان للعوامل الاقتصادية وترتيبها

ر.م

العوامل

المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان + ترتيب العامل

1

توفر عدة أنواع من الخضراوات والفواكه واللحوم التي يمكن الاختيار من بينها 4.76 1
2 السلع الغذائية في هذا السوق تكون طازجة 4.30 2
3 إمكانية شراء كل احتياجاتي من هذا السوق 4.28 3
4 إمكانية الشراء بالجملة 2.98 7
5 الأسعار بهذا السوق أفضل من الأسعار بالمحلات والأسواق الأخرى 4.28 3
6 إمكانية الشراء بالوزن أو الصندوق أو القطعة 4.14 5
7 إمكانية شراء سلع مجهزه مثل اللحوم (مقطعه ,مفرومة, متبله) 1.76 10
8 توفر خدمة توصيل المشتريات للسيارة 2.84 8
9 توفر السلع طوال اليوم وطوال العام أو خلال الموسم 4.24 4
10 الطريقة التي يعرض بها البائعون سلعهم للبيع 2.76 9
11 توفر وسيلة النقل لدى المستهلك 4.02 6

+ حسب باستعمال البيانات الواردة في جدول (1)

باستخدام المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان المحسوب لكل عامل، وبناء على هذا المعيار الذي تم اعتماده في البحث، يتبين أن سبعة عوامل فقط من العوامل الاقتصادية يكون المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان لكل واحد منها أكبر من 3، وبالتالي تكون هذه العوامل مؤثرة في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء بالحي الاسلامي لشراء السلع الزراعية الغذائية، وهي بالترتيب:

1    - توفر عدة أنواع من الخضراوات والفواكه واللحوم التي يمكن الاختيار من بينها.

2    - السلع الغذائية في هذا السوق تكون طازجة.

3       - إمكانية شراء كل احتياجاتي من هذا السوق.

4       - الأسعار بهذا السوق أفضل من الأسعار بالمحلات والأسواق الأخرى.

5       - توفر السلع طوال اليوم وطوال العام أو خلال الموسم.

6       - إمكانية الشراء بالوزن أو الصندوق أو القطعة.

7       - توفر وسيلة النقل لدى المستهلك.

وبمتوسط حسابي مرجح بالاوزان يساوي 4.76 ، 4.30 ، 4.28 ، 4.28 ، 4.24 ، 4.14 و 4.02 على التوالي.

هذا يعني أن هؤلاء المستهلكين يختارون سوق الثلاثاء لأن هذا السوق يوفر أو يقدم لهم مدى واسع من السلع وعدة أنواع من معظم السلع وبأشكال مختلفة والتي يمكنهم الاختيار من بينها، وهذه صفة من الصفات المرغوبة في السوق. ونظرا لأن معظم السلع المتداولة في السوق سريعة التلف، وأن المستهلك من مصلحته الحصول على السلعة بأعلى جوده فإنهم يحققون مصلحتهم هذه في هذا السوق، وكذلك الأمر بالنسبة لأسعار السلع بهذا السوق فهو من الأولويات التي يراعيها المستهلك عند اتخاذ قرار الشراء، ويجد أن الأسعار المناسبة من العوامل الهامة التي تجعله يشتري من هذا السوق.

وبتعدد احتياجات المستهلك من السلع الزراعية الغذائية من ناحية النوع والكمية والغرض فانه يمنكه شراء ما هو متوفر منها من هذا السوق، وبذلك يوفر وقت وجهد في البحث عن السلعة في محلات أو أماكن متعددة، وباعتبار أن السلع الزراعية الغذائية تستهلك يوميا وباستمرار، وأن القيام بالشراء يحكمه توفر الوقت المناسب للمستهلك للقيام بذلك، فان توفر السلع طوال اليوم يمكن المستهلك من الشراء في الوقت الذي يناسبه ويحصل على السلعة، ومن جهة أخرى، فانه ليس بحاجة لشراء كميات كبيره من السلع (التي هي في معظمها سلع سريعة التلف) عند توفرها تحوطا من عدم توفرها لاحقا، ويشتري حسب احتياجه اليومي أو الأسبوعي، وبذلك يمكنه شرائها طازجة في كل مرة، وهذا يناسب هؤلاء المستهلكين الذين ليس لديهم بالمنزل أجهزة الحفظ بالتبريد والتجميد بالشكل المطلوب، أو أنهم يفضلون استهلاك سلع طازجة، أو لمواجهة ظروف استهلاكية استثنائية مرتبطة بمناسبات أو ظروف اجتماعية طارئة، كما أن توفر السلع طوال العام أو طوال الموسم يعني أن هذا السوق يوفر عرض من السلع يلبي طلب هؤلاء المستهلكين المستمر طوال العام.  

من الأشياء التي ترغب المستهلكون في هذا السوق هو أنهم يمكنهم شراء السلع بالوزن، حيث يمكنهم اختيار من بين وحدات السلعة المعروضة للبيع، أو شراء الكمية المرغوبة بالصندوق لبعض السلع حيث يقوم بعض البائعين بتجزئة كميات السلعة في صناديق أو أكياس بلاستيكية مناسبة للمستهلك، وقد يجد بعض المستهلكين فرصة للشراء بهذا الأسلوب لتوفير بعض النقود، وخاصة هؤلاء الذين يشترون لأسرهم الكبيرة العدد، أو هؤلاء الذين تتوفر لديهم وسيلة للحفظ بالتبريد او التجميد، أو لإعداد العصائر الطازجة في المنزل على سبيل المثال، أو للتقليل من مرات الشراء في فترة زمنية معينة، كما أن الشراء بالقطعة لبعض السلع يمكن المستهلك من توفير بعض النقود وخاصة عندما يرغب البائع البيع بأسعار أقل في حالة قيام المستهلك شراء أكثر من قطعة. وأخيرا فان ملكية المستهلك لوسيلة النقل من العوامل التي تؤثر في اختياره لسوق الثلاثاء، لأن المستهلك في هذه الحالة يستطيع الذهاب للسوق في الوقت الذي يرغبه والبحث عن السلعة، ولا يكون مضطرا للشراء من أقرب متجر بأسعار قد تكون مرتفعة نسبيا وبنوعية قد لا يرغبها، ولديه إمكانية الاستفادة من الشراء في مواسم انخفاض الأسعار، وشراء كل احتياجاته، وإمكانية حملها إلى البيت بكل يسر، كما تساعد بعض المستهلكين في اصطحاب الزوجة أو أحد أفراد الأسرة للمساعدة في الشراء.

ويتبين أيضا أن اربعة عوامل فقط من العوامل الاقتصادية يكون المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان لكل واحد منها أقل من 3، وبالتالي تعتبر هذه العوامل ليس لها تأثير في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء، وهي بالترتيب:

1 - إمكانية الشراء بالجملة.

2- إمكانية شراء سلع مجهزه مثل اللحوم (مقطعه ، مفرومة ، متبله).

3 - توفر خدمة توصيل المشتريات للسيارة.

4 - الطريقة التي يعرض بها البائعون سلعهم للبيع.

وبمتوسط حسابي مرجح بالاوزان يساوي 2.98 ، 2.84 ، 2.76 ، 1.76 على التوالي.

ب. العوامل غير الاقتصادية:

لغرض معرفة مدى تأثير العوامل غير الاقتصادية على اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء لشراء السلع الزراعية الغذائية وتحديد أهم هذه العوامل، فقد تم توجيه سؤال للمشاركين في هذا الخصوص يشتمل العوامل المذكورة سابقا، ويعرض الجدول (3) تحليلا لردودهم عن هذا السؤال من حيث عدد الردود ونسبتهم حسب درجات التأثير الخمسة (مؤثر بدرجه عالية جدا، مؤثر بدرجه عالية، مؤثر بدرجه متوسطة، مؤثر بدرجه قليلة، غير مؤثر) لكل عامل.

جدول (3) العوامل غير الاقتصادية المؤثرة في اختيار المستهلكين لسوق الثلاثاء بالحي الإسلامي بطرابلس لشراء السلع الزراعية الغذائية

ر. م

العوامل

درجه التأثير
مؤثر بدرجه عالية جدا مؤثر بدرجه عالية مؤثر بدرجه متوسطة مؤثر بدرجه قليلة غير مؤثر
العدد % العدد % العدد % العدد % العدد %

1

قرب السوق من مقر سكني

14 28 3 6 4 8 11 22 18 36
2 نظافة السوق 00 00 4 8 22 44 13 26 11 22
3 توفر موقف للسيارات 7 14 13 26 13 26 8 16 9 18
4 إمكانية قضاء وقت أطول في التسوق للبقاء خارج المنزل 00 00 7 14 9 18 7 14 27 54
5 موقع السوق على جانب الطريق السريع ومناسب للشراء عند العودة من العمل 8 16 5 10 1 2 00 00 36 72
6 السوق مناسب لاصطحاب الزوجة للمساعدة في الشراء 2 4 4 8 4 8 2 4 38 76
7 معاملة البائعين للزبائن حسنة 6 12 17 34 17 34 5 10 5 10
8 تشجيع   صديق أو قريب للشراء من هذا السوق 9 18 10 20 8 16 2 4 21 42
9 معرفتي بأحوال هذا السوق 20 40 22 44 4 8 1 2 3 6
10 وجود مطعم ومقهى بالسوق 1 2 00 00 1 2 1 2 47 94
11 السوق يعرض ويبيع منتجات ذات مواصفات صحية 1 2 5 10 12 24 12 24 20 40

12

وجود رقابه وتفتيش على السوق 00 00 1 2 1 2 2 4 46 92

   المصدر: الاستبيان الخاص بالدراسة

نتائج التحليل الإحصائي لردود المستجوبين وحساب المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان لردود المشاركين مدونة في جدول (4)، وبناء على تلك النتائج، يمكن باستخدام المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان المحسوب لكل عامل تحديد أي من العوامل غير الاقتصادية المؤثر وأيها غير المؤثر في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء لشراء السلع الزراعية الغذائية، فالعامل الذي يساوي متوسطه الحسابي المرجح بالأوزان 3 فأكثر يكون مؤثر، بينما العامل الذي يقل متوسطه الحسابي المرجح بالأوزان عن 3 يكون غير مؤثر، ورتبت تلك العوامل حسب قيمة المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان كما هو في جدول (4).

جدول (4) المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان للعوامل غير الاقتصادية وترتيبها

ر. م

العوامل

المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان ++ ترتيب العامل

1

قرب السوق من مقر سكني

2.48 5
2 نظافة السوق 2.38 6
3 توفر موقف للسيارات 3.02 3
4

إمكانية قضاء وقت أطول في السوق للبقاء خارج المنزل

1.92 8
5 موقع السوق على جانب الطريق السريع ، ومناسب للشراء عند العودة من العمل 1.98 7
6 السوق مناسب لاصطحاب الزوجة للمساعدة في الشراء 1.60 10
7 معاملة البائعين للزبائن حسنه 3.28 2
8 تشجيع   صديق أو قريب للشراء من هذا السوق 2.68 4
9 معرفتي بأحوال هذا السوق 4.10 1
10 وجود مطعم ومقهى بالسوق 1.14 11
11 السوق يعرض ويبيع منتجات ذات مواصفات صحية 1.86 9
12 وجود رقابه وتفتيش على السوق 1.14 11

++ حسب باستعمال البيانات الواردة في جدول (3)

بناءا على هذا المعيار الذي تم اعتماده في الدراسة، يمكن تحديد أي من العوامل غير الاقتصادية مؤثرا وأيها غير مؤثر في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء لشراء السلع الزراعية الغذائية، حيث يتبين أن ثلاثة عوامل فقط من العوامل غير الاقتصادية يكون المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان لكل واحد منها اكبر من 3، وبالتالي تعتبر هذه العوامل مؤثرة في اختيار المستهلك سوق الثلاثاء وهي بالترتيب:

1       - معرفتي بأحوال هذا السوق.

2       - معاملة البائعين للزبائن حسنه.

3       - توفر موقف للسيارات.

وبمتوسط حسابي مرجح بالاوزان يساوي 4.10 ، 3.28 و 3.02 على التوالي.

هذا يعني أنه من أهم العوامل غير الاقتصادية المؤثرة في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء تتمثل في معرفته بأحوال هذا السوق بحكم الشراء المتكرر من هذا السوق ومن فترة زمنية طويلة سابقة، (الأمر الذي قد خلق لديه نوع من الارتباط أو الولاء لهذا السوق) ومواصلا للشراء منه حتى بعد نقل السوق إلى أكثر من مكان ليكون حاليا في الحي الإسلامي، وأصبح غير معني بالبحث عن السلع في محلات أو أسواق أخرى وتوفيرا للوقت والجهد. كما أن المستهلك عندما يقرر الشراء فانه يبحث عن البائع المناسب وعادة ما يفضل البائع ذي المعاملة الحسنه للزبائن وخاصة إمكانية مناقشة السعر، مساعدة المشتري في حمل السلع إلى السيارة، أو يقدم له معلومات أو نصائح عن السلعة بإظهار مزاياها أو عيوبها أو منشأها أو طريقة استعمالها بالنسبة للسلع الجديدة على المستهلك. وبالنسبة لهؤلاء المستهلكون الذين يستخدمون وسيلة النقل الخاصة بهم فان توفر موقف للسيارات بالسوق يكون مناسبا للمستهلك الذي يرغب في الوصول إلى السوق باستخدام سيارته الخاصة للشراء من هذا السوق، وذلك بوضع سيارته داخل نطاق السوق وقريبة جداً، وبالتالي يستطيع حمل السلع إلى السيارة بكل يسر ولا يحتاج إلى خدمة التوصيل بالعربة اليدوية المتوفرة بالسوق، وهذا يجنبه مصاريف إضافية.

ويتبين أيضاً أن تسعة عوامل من العوامل غير الاقتصادية يكون المتوسط الحسابي المرجح بالأوزان لكل واحد منها أقل من 3، وبالتالي تعتبر هذه العوامل ليس لها تأثير في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء، وهي بالترتيب:

1 - قرب السوق من مقر سكني.

2 - نظافة السوق.

3 - إمكانية قضاء وقت أطول في التسوق للبقاء خارج المنزل.

4- موقع السوق على جانب الطريق السريع ومناسب للشراء عند العودة من العمل.

5 - السوق مناسب لاصطحاب الزوجة للمساعدة في الشراء.

6 - صديق أو قريب للشراء من هذا السوق.

7 - وجود مطعم ومقهى بالسوق.

8 - السوق يعرض ويبيع منتجات ذات مواصفات صحية.

9 - وجود رقابه وتفتيش على السوق.

وبمتوسط حسابي مرجح بالاوزان يساوي 2.68 ، 2.48 ، 2.38 ، 1.98 ، 1.92 ، 1.86 ، 1.60 ، 1.14 ، 1.14 على التوالي.

نتائج الدراسة:

هذه الدراسة بينت أن ليس كل العوامل الاقتصادية وغير الاقتصادية التي تناولتها هذه الدراسة تؤثر في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء الواقع بالحي الإسلامي بمدينة طرابلس لشراء السلع الزراعية الغذائية، وإنما سبعة عوامل فقط من إحدى عشر عاملاً اقتصادياً و ثلاثة عوامل فقط من العوامل غير الاقتصادية الاثنى عشر هي عوامل مؤثرة في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء. العوامل الاقتصادية السبعة بالترتيب هي: توفر عدة أنواع من الخضراوات والفواكه واللحوم التي يمكن الاختيار من بينها، السلع الغذائية في هذا السوق تكون طازجة، إمكانية شراء المستهلك لكل احتياجاته من هذا السوق، الأسعار بهذا السوق أفضل من الأسعار بالمحلات والأسواق الأخرى، توفر السلع طوال اليوم، الموسم أو على مدار السنة، إمكانية الشراء بالوزن أو الصندوق أو القطعة، وتوفر وسيلة النقل لدى المستهلك. العوامل غير الاقتصادية الثلاثة بالترتيب هي: معرفة المستهلك بأحوال هذا السوق، معاملة البائعين الحسنة للزبائن، وتوفر موقف للسيارات بالسوق.  

هذا لا يعني أن المستهلك لا يراعي بقية العوامل الاقتصادية الأخرى وانه ليس مدرك لأهميتها وأنها لا تدفعه للشراء من هذا السوق، وإنما لا يعطيها أهمية كبيره، فبالنسبة لإمكانية الشراء بالجملة، فان قليل من تجار التجزئة بالسوق يبيعون بالجملة للمستهلكين النهائيين في بعض الأحيان بشكل اضطراري لان نشاطهم الأساسي هو تجارة التجزئة وان معظم المستهلكين ليس لديهم الرغبة في الشراء بالجملة مع علمهم بان أسعار الشراء تكون اقل، لأنهم يدركون بان معظم السلع سريعة التلف وانه لا داعي لشراء كميات كبيره طالما أن السلع متوفرة باستمرار وهذا هو أحد العوامل المؤثرة في اختيار المستهلك لهذا السوق، وبالنسبة لإمكانية شراء سلع مجهزه مثل اللحوم (مقطعه، مفرومة، متبله) فانه تبين انه غير مؤثر في اختيار المستهلك لهذا السوق لان السوق لا يبيع مدي واسع من السلع المجهزة وهي تلك السلع التي أجريت عليها بعض الوظائف التسويقية الفيزيقية لتغيير شكل السلعة لتناسب أذواق وتفضيلات بعض المستهلكين، وتنحصر السلع المجهزة في اللحوم التي تباع مقطعه، مفرومة، متبله، ولا تباع أية خضراوات أو فواكه مجهزة عدا التمور التي تباع في اشكال مختلفة. توفر خدمة توصيل المشتريات الى السيارة بواسطة العربات اليدوية ظهر بأنه غير مؤثر في اختيار المستهلك لهذا السوق على الرغم من ما تمنحه هذه الخدمة من تسهيل لعملية الشراء، أما بالنسبة لعدم تأثير الطريقة التي يعرض بها البائعين سلعهم للبيع حيث تعرض السلع داخل المحل أو أمام المحل على الرصيف أو على الأرض أو على طاولات وبشكل مكشوف أو تحت مظلات، لأن المستهلكين يركزون في الشراء على توفر السلعة والسعر والجودة.

العوامل غير الاقتصادية أيضاً ليست كلها مؤثرة في اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء، وإنما بعضها يبدو انه ليس له تأثير في ظل الظروف والبيئة التي يعمل فيها السوق، وعلى سبيل المثال، نظافة السوق كأحد العوامل غير الاقتصادية، فان كل المستهلكين الذين شملتهم الدراسة يفضلون بان يكون السوق على أعلى درجه من النظافة ولكن واقع السوق يشير إلى أن السوق ليس على درجه عالية من النظافة في بعض جوانبه ولكنهم يتغاضون على هذا الجانب مدفوعين بالعوامل الاقتصادية، أيضاً وعلى الرغم من وجود مطعمين ومقهى بالسوق إلا أن غالبية المستهلكين لا يرتادونها لدواعي صحية وعدم توفر الوقت وعدم الرغبة في تناول الأطعمة خارج المنزل، وبالنسبة لعرض السوق وبيعه سلع ذات مواصفات صحية، فإنهم غير متأكدين من أن السلع التي يعرضها السوق للبيع سواء المحلية منها أو المستوردة هي مطابقة للمواصفات الصحية ولا تضر المستهلك وخاصة في ظل غياب وعدم تفعيل الأجهزة المسئولة على التفتيش والرقابة على الأغذية المنتجة محلياً و المستوردة، وهذا ما يجعل عامل الرقابة والتفتيش على السوق غير مؤثر على اختيار المستهلك لسوق الثلاثاء لشراء السلع الزراعية الغذائية لعلمه بعدم وجود رقابه وتفتيش على السوق من حيث نظافة السوق، مدى مطابقة السلع التي يعرضها السوق للمواصفات القياسية، إلى جانب نظافة وسلامة البائعين الصحية، خاصة أن معظم البائعين هم من الأجانب.

المراجع العربية:

1 – إسماعيل, محمد صبحي، و محمد حمد القنيبط. التسويق الزراعي. دار المريخ للنشر والتوزيع, الرياض السعودية, 1995.  

2 – الصحن, محمد فريد. قراءات في إدارة التسويق. الدار الجامعية، الإسكندريه، مصر، 1996.

3 – الأرباح، صالح الأمين. الأمن الغذائي: أبعاده ومحدداته وسبل تحقيقه، الجزء الثالث، الهيئة القومية للبحث العلمي، طرابلس، ليبيا, الطبعة الأولى، 1996 .

4- بدر، أحمد. اصول البحث العلمي وماهجه. المكتبة الاكاديمية، القاهرة، مصر، الطبعة الحادية عشر، 2008.

5- مجلس الوحدة الاقتصادية العربية. دراسة سوق الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى (سابقا)، إدارة تنمية التبادل التجاري، عمان، الأردن، 1984.

المراجع الأجنبية:

6- Kinnear, Thomas C. and James R. Taylor . Marketing Research: An Applied Approach . McGraw-Hill, Inc. , USA, Fourth Edition, 1991.

7- Helemberger, Peter G, Economic Analysis of Farm Programs. Prentice-Hall, Inc. 1996,USA .

8- Helemberger, Peter G, and Gean-Paul Chavas. The Economics of Agricultural Prices. Prentice-Hall, Inc. 1996,USA .

9- Kinnear, Thomas C. and James R. Taylor. Marketing Research: An Applied Approach . McGraw-Hill, Inc. , USA, Fourth Edition, 1991.

10- Kohls, K. L, and J. N. Uhl . Marketing of Agricultural Products . McGraw-Hill, Inc. , 1991, USA.  

اتصل ألان